ترمب يتوعد”بتدمير” كوريا الشمالية وينتقد سلوك إيران

مركز الأخبار- هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس (الثلاثاء) بشدة كوريا الشمالية من على منصة الأمم المتحدة، واصفا نظامها بأنه «شرير»، وتوعد «بتدمير كامل» لهذا البلد في حال هدد نظام بيونغ يانغ الدول المجاورة له.

واعتبر الرئيس الأميركي، في أول خطاب يلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها أمس الثلاثاء، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون انطلق في «مهمة انتحارية».

وقال ترمب إن «الولايات المتحدة لديها قوة كبرى وتتحلى بالصبر لكن إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها، فلن يكون أمامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل».

واعتبر ترمب أن «الدول المارقة» تشكل خطرا «على الدول الأخرى وعلى شعوبها نفسها»، كما حذر أعداء الولايات المتحدة من أن الجيش الأميركي «سيصبح قريبا أقوى من أي وقت مضى»، وأضاف قائلا: «ما دمت في هذا المنصب فسأدافع عن مصالح أميركا وأضعها قبل أي مصلحة أخرى، ولكن مع وفائنا بالتزاماتنا إزاء دول أخرى ندرك أنه من مصلحة الجميع السعي إلى مستقبل تكون فيه كل الدول ذات سيادة ومزدهرة وآمنة».

وأشار ترمب إلى أن أميركا تقوم بأكثر من مجرد الكلام عن القيم المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، قائلا: «لقد دفع مواطنونا الثمن الأغلى للدفاع عن حريتنا وحرية دول كثيرة ممثلة في هذه القاعة العظيمة».

بالإضافة إلى ذلك، انتقد ترمب إيران بسبب سلوكها المزعزع للاستقرار واصفا النظام الإيراني بـ«النظام القاتل»، وأشار إلى أن الاتفاق النووي مع إيران هو مصدر «إحراج»، وأوضح قائلا: «لا يمكننا الالتزام باتفاق إذا وفر غطاء لإنشاء برنامج نووي في نهاية المطاف».

وأكد ترمب أنه «حان الوقت لفضح الدول التي تدعم جماعات مثل القاعدة وحزب الله»، ووصف تنظيم «داعش» «بالخاسرين»، وأضاف قائلا: «لا نستطيع السماح للإرهاب بتدمير العالم بأسره».

وفي الشأن السوري، أكد ترمب أنه يسعى لخفض التصعيد في الصراع السوري ولحل سياسي يحترم إرادة الشعب.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

0 Comments

Leave a Comment

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password