مسرح منبج يقدم لوحة فنية بعنوان “عمرها”

منبج- تستعيد الثقافة المسرحية وأجواء المسرح في حضن مدينة منبج عافيتها،  لتتسم عودة المسرح مجددا بعد غياب له، وابتسامة العودة على شفاه النصوص التي تتعطش للمسرح.

أقيمت بمدينة منبج لوحة فنية من خلال فنّ المسرح فِي المدرسة الصناعية تحت عنوان (عمرها) حيث كانت ترتسم على أعين الأطفال بسمة معكوسة من خلال الدور الفني أمامهم، وترصّعت البهجة في مخيلتهم البريئة التي لطالما افتقرت لتلك الأمور.

غابت خشبة المسرح عن الأضواء مدّة أربع سنوات عن المدارس، وربما أيضا عن دور الثقافة، فللمسرح دوره الهام من خلال إيصال الفكرة لعقل المشاهد، وبناء الصورة الأساسية للعرض المسرحيّ، فالمسرح تاريخ يُروى في سورية، ويكتب من خلال دور الممثلين. وتعدّ المسارح التي تقدم في المدارس نوعاً من أنواع الحكاية الهادفة، أو الرسالة الموجّهة لهم عن طريق الأداء الفني للوصول إلى جيل يبني تطلعاته وربما يحاكيها.

لقد تابعنا فعّاليات المسرحية في المدرسة الصناعية حيث كانت أجواء المسرحية تحكي عن إعادة إعمار سورية. وتدور أحداث المسرحية من خلال تصوير ما شهدته مدينة منبج من دمار وموت بطعن يد الحرب الملوثة. وكيف لنا النهوض من ركام تلك الحرب منتصرين غير مهزومين؟ تلك رسالة للأطفال والجيل الذي سيقوم بإعادة الإعمار، فالأطفال هم من سيكون لهم الدور القادم من خلال غرس بذور حب الخير وحب الوطن وحب الحياة التي كنا ومازلنا نكتبها بقلمنا النقي الذي سيسطر الشفاء بإذن الله تعالى.

حيث قال المخرج شعبان العيدو: “نحن بإمكانياتنا المتواضعة والبسيطة نبني مسرحاً ونعشق المسرح. وسيولد جيل يعشق الثقافة والمسرح .وأشار شعبان عيدو إلى أنّ هناك صعوبات وعوائق تواجه المسرح من خلال قلة الإمكانيات، وعدم وجود مسرح ينسجم مع شروط المسرحية، إلّا أنّنا ماضون مع أطفالنا لإعادة إعمار مدينتنا”.

كان للجنة الثقافية دور في إحياء التراث من خلال عرض بعض الأزياء الشعبية الفلكلورية، وتزيين المنظر ببعض الأواني النحاسية التي ترتسم بماضي المدن، وتخليداً وتسطيراً للتاريخ وتعليم الأطفال أهمية الحفاظ والتمسك بتراث مدنهم.

بذلك نجد أن الحياة هي سر تختبئ خلفه طموحات ومواهب كل من أراد الحفاظ على وطنه وترسيخ ذلك وصقله من خلال تحدّي الواقع عن طريق المسرح أو الكتابة أو بناء حلم اسمه سأبني وطني وإن بكلمة ولو بحرف يبكي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password