ترامب وبوتين يبحثان الأوضاع في بيونغيانغ

مركز الأخبار- قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث هاتفياً أمس (الخميس)، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإنهما «ناقشا العمل سوياً لحل الوضع الخطر للغاية في كوريا الشمالية»، في وقت أعلنت فيه طوكيو أنها ستفرض المزيد من العقوبات على بيونيانغ.

وشكر ترامب أيضا بوتين على «الإقرار بالأداء الأميركي الاقتصادي القوي خلال مؤتمره الصحافي السنوي».

من جهته، ذكر الكرملين في بيان أن ترامب وبوتين ناقشا العلاقات بين موسكو وواشنطن والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

لكن وكالة «إنترفاكس» للأنباء نقلت عن إيغور مورغولوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله اليوم إن موسكو ليست مستعدة للمشاركة في عقوبات جديدة على كوريا الشمالية تؤدي إلى خنقها اقتصادياً.

وأضاف أن الضغط على كوريا الشمالية يقترب من «خط أحمر» وأن الضمانات الأمنية الأميركية لكوريا الشمالية يمكن أن تكون موضوع المحادثات بين بيونغيانغ والولايات المتحدة.

وفي طوكيو، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا اليوم، إن اليابان ستفرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية في أعقاب تهديدات متكررة متمثلة في برامج بيونغيانغ الصاروخية والنووية.

وأضاف سوغا في مؤتمر صحافي أن اليابان ستجمد أصول 19 مؤسسة كورية شمالية جديدة.

وفي السياق، أعلن ديبلوماسيون في الأمم المتحدة أن سفير كوريا الشمالية الأمم المتحدة سيحضر اليوم اجتماعاً لمجلس الأمن يلقي فيه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون خطاباً حول كيفية معالجة أزمة برامج التسلح النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وكان تيلرسون أطلق تكهنات عن سعي واشنطن لفتح مسار ديبلوماسي للمفاوضات مع كوريا الشمالية حين عرض الثلثاء الماضي عقد محادثات «من دون شروط مسبقة».

وقال كبير المفاوضين الأميركيين في شأن كوريا الشمالية جوزيف يون اليوم، إن الولايات المتحدة يجب أن تجري ديبلوماسية مباشرة مع بيونغيانغ إلى جانب فرض العقوبات بسبب برامج الشمال النووية والصاروخية الباليستية.

ومن المقرر ان يتحدث السفير جا سونغ نام خلال ظهوره النادر في مجلس الأمن الذي سيعقد اجتماعاً على المستوى الوزاري بعد زيارة مساعد الأمين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية الأميركي جيفري فيلتمان لبيونغ يانع مطلع الشهر الجاري.

وأكد الناطق باسم البعثة الكورية الشمالية لدى الامم المتحدة جو جونغ شول حضور السفير جا سونغ نام لاجتماع المجلس.

وكان السفير الكوري الشمالي التقى بفيلتمان أمس لمتابعة زيارته الأخيرة لبيونغ يانغ.

المصدر: الحياة

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password