صحف: روسيا تثبت قواتها في سوريا وبدء إجلاء طبي من الغوطة، وتركيا توقع 21 اتفاقية مع السودان ومصر تعدم 15 مدانون بالإرهاب

مركز الأخبار- تطرقت الصحف العربية الصادرة اليوم إلى موضوع مباشرة روسيا تشكيل قوات دائمة لها في سوريا، وملف إجلاء المرضى من الغوطة الشرقية، وزيارة أردوغان للسودان التي انتجت 21 اتفاقية ثنائية، وإعدام الحكومة المصرية 15 من المتهمين بقضايا إرهاب.

روسيا تشكل قوات دائمة في سوريا

“روسيا تباشر تشكيل قواتها «الدائمة» في سورية” تحت هذا العنوان كتبت صحيفة “الحياة” تقريراً حول مساعي روسيا تثبيت قواتها في قاعدتي طرطوس وحميميم في سوريا.

وقالت الصحيفة:” في ضربة كبيرة لمساعي موسكو جمع أكبر تمثيل ممكن لفصائل المعارضة السورية في مؤتمر سوتشي نهاية الشهر المقبل، أعلن نحو 40 فصيلاً وجماعة من المعارضة رفض حضور المؤتمر المتوقع أن يناقش الدستور والانتخابات ووقف العمليات العسكرية. واتهمت المعارضة في بيان مشترك ليل الإثنين- الثلاثاء، موسكو بالسعي إلى الالتفاف على مسار «جنيف»، وبارتكاب «جرائم حرب» في سورية. وأكدت أن «روسيا لم تساهم في تخفيف معاناة السوريين، ولم تضغط على النظام، وهي تزعم أنها ضامنة التحرك في أي مسار حقيقي لإيجاد حل».

في موازاة ذلك، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بدء تشكيل «قوات دائمة» في قاعدتي طرطوس وحميميم في سورية، بعدما صادق مجلس الاتحاد الروسي على توسيع القاعدتيْن. وأشار مسؤولون عسكريون إلى استكمال ترتيبات تثبيت وجود واسع ودائم للأسطول الحربي الروسي في المتوسط. وقال النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون الدفاع أندريه كراسوف، إن «روسيا تعمل على تعزيز حضورها في الشرق الأوسط، وهذه منطقة غير هادئة في الوقت الراهن».

وقال شويغو في اجتماع مع قيادات وزارة الدفاع، إن الرئيس فلاديمير بوتين صادق الأسبوع الماضي، بصفته القائد العام للقوات المسلحة الروسية، على خطة اقترحتها الوزارة تتضمن هيكلية القاعدتين الأساسيتين في طرطوس وحميميم وكوادرهما. وأشار إلى أن مهمة القوات الروسية التي ستنتشر في شكل دائم تختلف عن طبيعة المهمات العسكرية التي نفذتها روسيا خلال العامين الأخيرين بعد التدخل العسكري المباشر في سورية أواخر أيلول (سبتمبر) ٢٠١٥. ولفت إلى أن العمل على تشكيل مجموعة القوات الدائمة الوجود «بدأ عملياً».

أنباء عن إجلاء مرضى من الغوطة

وفي الشأن السوري أيضاً كتبت صحيفة “القدس العربي” تحت عنوان “الصليب الأحمر: البدء في عمليات إجلاء طبي من الغوطة الشرقية في سوريا”.

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص:” قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا في ساعة مبكرة الأربعاء إنه تم البدء في عمليات إجلاء طبي من جيب خاضع للمعارضة السورية المسلحة في الغوطة الشرقية.

وتحاصر قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد قرابة 400 ألف شخص في الغوطة الشرقية وناشدت الأمم المتحدة حكومة دمشق السماح بإجلاء نحو 500 مريض بينهم أطفال مصابون بالسرطان.

وقالت الجمعية الطبية السورية الأمريكية إنه تم نقل أربعة مرضى إلى مستشفيات في دمشق وهم بمثابة الدفعة الأولى من 29 حالة حرجة جرت الموافقة على إجلائها للعلاج على أن يتم إجلاء الباقين خلال الأيام القادمة.

وقال الهلال الأحمر العربي السوري إن عمليات الإجلاء جاءت بعد “مفاوضات طويلة”. ورفضت متحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر إعطاء مزيد من التفاصيل بسبب حساسية العملية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال يوم الأحد إن تركيا تعمل مع روسيا، الحليف الوحيد للأسد، بشأن عملية الإجلاء.

تركيا تبرم 21 اتفاقية مع السودان

أما صحيفة “الشرق الأوسط” فتطرقت إلى الاتفاقيات التركية السودانية الأخيرة، وكتبت تحت عنوان “تركيا تعيد بناء ميناء سواكن السوداني ضمن 21 اتفاقية ثنائية”.

وقالت الصحيفة:” قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أمس الثلاثاء، إن تركيا ستعيد بناء ميناء متهدم يرجع إلى أيام الإمبراطورية العثمانية على الساحل السوداني على البحر الأحمر، وستقوم ببناء حوض بحري لصيانة السفن المدنية والعسكرية. ووقع الجانبان 21 اتفاقية للتعاون العسكري والأمني، خلال زيارة الرئيس رجب طيب إردوغان إلى الخرطوم التي امتدت لثلاثة أيام، وانتهت أمس.

وفي مؤتمر صحافي مشترك في مطار الخرطوم في ختام الزيارة أمس، تحدث غندور عن تجديد ميناء سواكن خلال زيارة للميناء القديم قام بها الرئيس إردوغان، وإنشاء مرسى لصيانة السفن المدنية والعسكرية. وأشار غندور إلى أن تركيا حصلت بصفة مؤقتة على حق استغلال جزء من ميناء سواكن، حتى يمكنها إعادة بناء المنطقة كموقع سياحي ونقطة ترانزيت للحجاج المسافرين إلى مكة عن طريق البحر الأحمر. وأضاف أن صفقة سواكن واحدة من عدة صفقات تم الاتفاق عليها مع السودان تبلغ قيمتها الإجمالية 650 مليون دولار.

وكان ميناء سواكن مرفأ رئيسيا في السودان أثناء خضوعه للحكم العثماني، لكنه تعرض خلال القرن الأخير للإهمال بعد إقامة ميناء بورتسودان الواقع على مسافة 60 كيلومترا إلى الشمال منه. وكان الحاكم العثماني لجنوب البحر الأحمر يستخدم سواكن مقرا له. وقال إردوغان في الخرطوم أول من أمس، إن مدينة سواكن بعد تجديدها ستجذب الحجاج المتجهين إلى مكة الذين سيرغبون في التعرف على تاريخ الجزيرة، مما يساهم في دعم قطاع السياحة السوداني. وأثناء مرافقته لضيفه إردوغان إلى سواكن، منح الرئيس السوداني حق إدارة جزيرة سواكن التاريخية للجانب التركي، لإعادة ترميمها واستثمارها، وقال غندور مجيبا على الصحافيين: «الرئيس إردوغان ذكر أنه طلب من الرئيس البشير منح المنطقة لتركيا على سبيل الاستثمار».

من جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه «تم توقيع اتفاقيات بخصوص أمن البحر الأحمر»، مؤكدا أن تركيا «ستواصل تقديم كل الدعم للسودان بخصوص أمن البحر الأحمر». وأضاف جاويش أوغلو الذي تحدث بالتركية، وترجمت تصريحاته في المؤتمر الصحافي، أن أنقرة مهتمة بأمن أفريقيا والبحر الأحمر. وقال: «نحن مهتمون بأمن السودان وأفريقيا وأمن البحر الأحمر».

مصر تعدم 15 متهم بالإرهاب

كما نشرت صحيفة “القدس العربي” خبر إعدام السلطات المصرية 15 شخصاً مدانون بارتكاب أعمال إرهابية، وكتبت الصحيفة تحت عنوان” مصر تنفذ أحكام إعدام بحق 15 مدانا بقضايا إرهاب مرتبطة بسيناء”.

وقالت الصحيفة على لسان مسؤول أمني مصري، “إن وزارة الداخلية نفذت فجر أمس الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 15 مدانا في قضايا إرهاب وقعت في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.

وأوضح المسؤول الأمني، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مفوّض بالحديث مع الإعلام، أن التنفيذ تم فجر أمس في سجني “برج العرب” بمحافظة الإسكندرية و”وادي النطرون” بمحافظة البحيرة شمالي البلاد، دون تقديم تفاصيل أخرى.

من جانبه، قال عزت غنيم، مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية/مقرها القاهرة)، إن الأشخاص الذين جرى تنفيذ حكم الإعدام فيهم اليوم، مدانون بأحداث وقعت في مدينة العريش، مركز محافظة شمال سيناء، في العام 2013.

ووفق القانون المصري فإنه “متى صار الحكم بالإعدام نهائياً ترفع أوراق المدان فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم الصادر بالإعدام إذا لم يصدر الأمر بالعفو، أو بإبدال العقوبة خلال أربعة عشر يوماً”.

ووفق القانون يتم تنفيذ أحكام الإعدام عقب تصديق السيسي الذي يملك حق العفو وتخفيف الحكم أيضا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password