حياة اليوم في الرقة… الجمعة

الرقة ـ يوم الجمعة في مدينة الرقة أحد الأيام المميزة للأهالي, فهو يوم عطلة للراحة من العمل وكذلك أداء صلاة الجمعة من قبل مواطنين الرقة.

في صباح يوم الجمعة جابت عدسة فرات اف ام لتشارك الأهالي عطلتهم, حيث يكون في يوم الجمعة إقبالاً من قبل الأهالي على  محال البقالة, وحركتها أفضل من بقية الأيام كون كل عائلة تكون مجتمعة مع بعضها البعض فيذهبون للأسواق لشراء احتياجاتهم كان هذا بحسب تعبير أحد أصحاب محال البقالة “خليل الصالح”, ويبدأ الكثير من أصحاب المحال المتضررة بترميم محالهم, وإعادة العمل فيها من جديد.

حيث كان في السابق يوم مشؤوم لدى الأهالي كون تنظيم داعش ينتشر عناصره في شوارع المدينة  بحثاً عن الشبان لسوقهم بشكل إجباري للمساجد, والتقييد بما يفرضه التنظيم من إغلاق المحال والملابس يجب أن تكون “شرعية”, وحتى خطبة صلاة الجمعة تكون محرضة على القتل والحرب, وبعد تحريرها من قبل قوات قسد عاد يوم الجمعة إلى سابق عهده وبكامل حرية السكان في التنقل والتجول في المدينة.

وفي الأحياء الشمالية للمدينة نوه أحد أهالي مدينة الرقة “عبد العزير الاحمد” أثناء استعداه للذهاب لأداء صلاة الجمعة ،حيث أكد أن الأهالي عموماً يجهزون منذ الصباح للذهاب لصلاة الجمعة.

وفي سياق متصل ناشد خطيب مسجد “زيد بن حارثة” المصلين بجمع التبرعات لترميم المسجد وحثهم على العمل المشترك.

تقرير وتصوير: رائد الوراق

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password