زراعة الكوسا في مدينة منبج

منبج- يعد نبات الكوسا من الزراعة الشتوية والتي حان موعد زراعتها وتزرع في بيوت بلاستيكية في البداية.

يعد نبات الكوسا من النباتات التي تحتوي على ثمار بلون أصفر وهي شبيهة بالخيار من حيث الشكل ، تعد الكوسا من الخضروات، وهي غير ناضجة نباتياً أي لا تؤكل نيئة في الغالب، ويصنف نبات الكوسا بأنه من فصيلة القرعيات، والكوسا من النباتات الغنية جداً بالأملاح والكثير من الفيتامينات.

وتحدث لنا حمزة مزارع في مدينة منبج عن كيفية زراعة الكوسا حيث يتم في البداية زراعتها في بيوت بلاستيكية ويتم وضع البذور ضمن  أكياس سوداء مملوءة بالتربة ويوضع فيها بذر الكوسا , ومن ثم يوضع فوقها كمية من روث الحيوانات الذي يعتبر البديل الأفضل للأسمدة والمتوفر في المنطقة وبأسعار منخفضة.

وبعدها يتم رشها بالماء لكي تتوفر الرطوبة اللازمة لنمو النبتة ومن ثم تغطيتها ضمن البيت البلاستيكي لرفع مستوى درجة الحرارة لكي تنمو النبتة، وبعد أسبوع يقوم حمزة بفتح معبر هوائي للبيت البلاستيكي لتخفيف مستوى الرطوبة في البيت البلاستيكي.

وبعد عشرون يقوم  بتحويلها إلى مكان آخر وتثبيتها ويوضع بجانبها التراب ومن ثم يتم سقايتها لتستمر في عملية النمو ومن ثم يوضع لها مواد كيماوية مضادة للديدان.

وفي نهاية حديثه تحدث حمزة عن المشاكل التي يوجهها في عمله الزراعي ألا وهو عدم وجود أنواع البذور المناسبة وذات الجودة العالية ومشكلة المحروقات، حيث يوجد نقص حاد في المحروقات والتي تعتبر الأساس في عمل مضخات المياه لري المزروعات.

(ق ا)

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password