تركيا تهدد من جديد: لن نتردد في التحرك في عفرين

مركز الأخبار- قالت تركيا إنها لن تتردد في التحرك في منطقة عفرين وغيرها من المناطق في سوريا إذا لم توقف الولايات المتحدة دعمها لقوات سوريا الديمقراطية فيما هونت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) من شأن خططها لتدريب مقاتلين سوريين.

وفي الأيام القليلة الماضية حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من توغل وشيك في عفرين بعد أن قالت واشنطن إنها ستساعد قوات سوريا الديمقراطية بقيادة وحدات حماية الشعب في إنشاء قوة حدودية جديدة قوامها 30 ألف فرد.

وثار غضب أنقرة بسبب الخطة ، وعقب اجتماع للحكومة قال نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة بكر بوزداج إن القوة المزمع إنشاؤها بدعم من الولايات المتحدة تمثل تهديدا لأمن تركيا القومي وسلامة أراضيها وأمان مواطنيها.

وأضاف ”أكدنا أن هذه الخطوة خطأ كبير… نفد صبرنا. يجب ألا يتوقع أحد من تركيا أن تتحلى بمزيد من الصبر“.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إنها تدرب مقاتلين سوريين ”يركزون على الداخل“ بهدف منع عودة ظهور تنظيم داعش وضمان تمكن السوريين الذين نزحوا بسبب الحرب من العودة إلى مناطقهم.

ومضت قائلة ”نحن على علم تام بمخاوف تركيا الأمنية شريكتنا في التحالف وحليفتنا في حلف شمال الأطلسي. مخاوف تركيا الأمنية مشروعة“.

وتتواجد قوات تركية في سوريا منذ ثلاثة شهور بعد دخول شمال محافظة إدلب عقب اتفاق مع روسيا وإيران لمحاولة خفض حدة القتال بين القوات الموالية للحكومة السورية ومقاتلي المعارضة.

وتقع مواقع المراقبة التي يقول الجيش التركي إنه أنشأها بالقرب من الخط الفاصل بين الأراضي الخاضعة لسيطرة المعارضة وعفرين التي يسيطر عليها فصائل تابعة لقوات سوريا الديمقراطية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password