الانتخابات العراقية: تحالف الصدر في المقدمة والعبادي في المرتبة الثالثة

مركز الاخبار- تقدمت قائمة تحالف “سائرون” التي يدعمها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في نتائج أولية لعشر محافظات في الانتخابات البرلمانية العراقية، وحل “تحالف النصر” بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في المرتبة الثالثة.

وجاءت هذه النتائج بعد فرز معظم الأصوات في عشر محافظات عراقية في الانتخابات التي اُجريت السبت، حسب المفوضية العليا للانتخابات العراقية.

وأوضحت المفوضية أن “8 محافظات لم يتم الإعلان عن نتائجها” عازية ذلك إلى “عدم الانتهاء من تدقيق نتائجها”، وهي محافظات السليمانية وأربيل والنجف ودهوك وصلاح الدين وكركوك وميسان ونينوى.

وتُوصف هذه النتائج بأنها عودة قوية للزعيم الصدري.

ودعا رئيس الوزراء العراقي في كلمة ألقاها الاثنين إلى “احترام نتائج الانتخابات البرلمانية التي ظهرت وستظهر من قبل المفوضية العليا للانتخابات”.

وشدد على القول “نؤكد على تغليب المصلحة العامة في تشكيل الحكومة المقبلة، وسوف نتحمل كل المسؤوليات الملقاة على عاتقنا وفق ما نص عليها الدستور”، في اشارة إلى طرح نفسه لرئاسة الوزراء لدورة جديدة، و”استعداده الكامل للعمل والتعاون لبناء وتشكيل أقوى حكومة عراقية خالية من الفساد والمحاصصة المقيتة بعيدا عن الاجندات الأجنبية”، حسب تعبيره.

وتشير النتائج، حتى الآن، إلى أن قائمة “الفتح” التي تضم فصائل الحشد الشعبي والمدعومة من إيران بقيادة هادي العامري تحتل المرتبة الثانية.

ولم يتصدر “تحالف النصر” النتائج في أي من المحافظات العشر التي تم الإعلان عن نتائجها الأولية، واحتل المرتبة الثالثة إلى الخامسة في ترتيب النتائج بمعظم المحافظات التي تم الإعلان عنها.

وأشارت المفوضية إلى أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 44.53 في المئة، مع فرز أكثر من 92 في المئة من الأصوات، أي أنها جاءت أقل بكثير من نسب المشاركة في الانتخابات السابقة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password