اتفاق روسي إسرائيلي لتصفية الوجود الإيراني في سوريا

مركز الاخبار- صرحت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن توصل تل أبيب لاتفاق سري مع روسيا, على خلفية ما حملته الاسابيع الماضية من تطورات داخل الاراضي السورية, متحدثة عن اتفاق يهدئ التوتر بين البلدين, حيث أن إيران تمر بإحدى أسوء فتراتها وتواجه انقلابا روسيا.

وبحسب الاتفاق تعودُ قواتُ النظام السوري إلى الحدود على مرتفعات الجولان, مقابل ضماناتٍ روسية بعدم وجود أي قوات إيرانية أو أذرع تابعة لها كحزب الله اللبناني في المنطقة.

ويشار في الاتفاق أيضا بأن لا تشترك إيران وحزب الله ولا الأذرع التابعة لهما في أية عمليات ضد الفصائل المسحلة هناك, مع تعهد دمشق لكل من الأردن وإسرائيل بعدمِ تدخل إيران في الحروبِ الدائرة في المنطقة بوجهٍ عام.

ولمحَ وزيرُ الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقتٍ سابق لضرورةِ إبعادِ القوات الإيرانية وأذرعها عن الحدودِ الجنوبية لسوريا قُربَ إسرائيل، والذي اعتُبرَ بمثابةِ ضوءٍ أخضر من قبلِ روسيا لوجودِ القوات الإيرانية في باقي أنحاءِ سوريا باستثناءِ المنطقة المذكورة سابقاً، إلا أن الجانبَ الاسرئيلي تعهدَ باستهدافِ القوات الإيرانية أين ما تواجدت في سوريا.

الأسابيعُ الماضية شهدت تصعيداً عسكرياً غير مسبوقٍ بين إسرائيل وإيران في سوريا، حيثُ تبادلَ الطرفان الضرباتِ بينهما، في تطورٍ لمحَ لمواجهةٍ وشيكة.

في المقابل نفى المتحدثُ باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أنباءً عن محادثاتٍ ثنائية غيرِ مباشرة مع إسرائيل حوَل سوريا بوساطةٍ أردنية.

المصدر: قناة اليوم

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password