قبائل الأهواز

     جاسم العبيد

تقع الأهواز أو خوزستان أو عربستان في جنوب غرب إيران ويعتقد بعض المؤرخين أن الهجرات العربية إلى تلك البقعة تزامنت مع الهجرة الآرية إلى واحات إيران . وقبل ذلك سكنت المنطقة أقوام من العيلاميين وكان لهم حضارة عظيمة وكان من أهم آثارها جنازنبيل في مدينة هفت ثبة .وكانت الأهواز تحكم من قبل الهرمزان وتضم سبعين مدينة ويمر من وسط سوق الأهواز نهر عظيم يسمى دجيل وعليه جسر وتزدهر بالزراعة وخاصة السكر والفواكه والحمضيات وفيها أنهار عدة منها الكارون .

جاءت هجرة العرب إلى إيران متأخرة عدة قرون عن هجرتهم إلى سورية والعراق . وكانت هجرتهم قبل ظهور الإسلام أي منذ البدايات الأولى لنشوء الدولة الساسانية وكانت أبواب إيران في عهد السلالة الأشكانية مفتوحة أمام الهجرة العربية .ومن القبائل التي هاجرت إلى خوزستان وفارس وكرمان قبيلة بنو العم يقول الطبري أن (قبيلة بنو العم هو نفسه مرة بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن تميم) .وهذه القبيلة تنتسب إلى قبيلة بني تميم العدنانية المشهورة التي تسكن اليوم خوزستان وكان جدهم يعيش في زمن أردشير بابكان أول ملوك الساسانيين وقد ساعده في حروبه ضد الجيش الأشكاني .

وهذه القبيلة هي أول القبائل العربية التي جاءت إلى إيران وتؤكد الروايات التاريخية أنه بعد موت هرمز الثاني الملك الساساني كان خلفه على العرش شابور الثاني وكان طفلا صغيراً فاغتنمت العشائر العربية الفرصة فهاجرت عبر الطرق البحرية وجزر إيران الجنوبية إلى بلاد فارس وسكنوا هناك فترة طويلة من الزمن إلا أنه عندما كبر شابور واعتلى العرش بدأ بمحاربتهم وقتلهم وكان يربط أكتاف العرب بالحبال بعد ثقبها فلقب من قبل العرب بشابور ذو الأكتاف .

ويكتب محمد جرير الطبري حول هذه المسألة قائلا :(وإن كان شابور قد أساء معاملة بعض العرب إلا أنه أسكن جماعة من بني تغلب في البحرين وعددا من بني عبد القيس وبني تميم وبني بكر بن وائل في كرمان وبني حنظلة في رميلة الأهواز) وقد بين الشعر العربي انتفاضات بني إياد في العراق والجزيرة وحروبهم مع الجيوش الإيرانية قال أحدهم :

على رغم سابور بن سابور أصبحت     قباب إياد حولها الخيل والنعم

ويتحدث الطبري في فتح الأهواز عن قوم كليب بن وائل سكنوا حول الأهواز .

وجاء في كتب المؤرخين من القرن الأول الهجري أن العرب أقاموا في نيشابور وبخارى وطوس وكاشان وهرات ومرو وأذربيجان ومدن خوزستان .

 

يقول اليعقوبي في كتابه البلدان حول مدينة قم :

أن غالبية سكانها كانوا يتكلمون العربية حتى القرن الثالث الهجري وهم من قبائل مذحج الكهلانية القحطانية وكانوا على مذهب الأشاعرة .

شهدت الأهواز ولادة الكثير من الشعراء والأدباء العرب منهم سهل بن هارون وله مؤلفات عديدة منها (ثعلة وعفرة) وهو كتاب مقتبس من كليلة ودمنة واستوطن الأهواز أحد دعاة المذهب الإسماعيلي وهو الامام محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق وميمون بن ديصان المعروف بالقداح وأولاده .

والتقى حسين الأهوازي مع حمدان مؤسس الحركة الثورية القرمطية .

إن غالبية القبائل العربية المقيمة  اليوم في خوزستان ترجع إلى قبيلة بني تميم العدنانية وكذلك قبائل بني سعيد وعبادة وبني أسد وكان شيوخ هذه القبائل يتمتعون بسلطة واسعة على قبائلهم . والشيخ له سلطة فردية ضمن عشيرته وهو الآمر الناهي وربما له علاقة مع المركز ويدفع بعض الضرائب له ومما يذكر أن شيخ قبيلة الأجود فالح باشا ثار على الدولة العثمانية في أواخر القرن التاسع عشر إلا أن ثورته قمعت بقسوة مما اضطره اللجوء لدى الشيخ مزعل ومن ثم أخيه الشيخ خزعل الكعبي وفي عام 1884م عاد قسم من هذه القبيلة إلى العراق واستقر القسم الآخر إلى جانب نهر هاشم الواقع في الجنوب الغربي لمدينة الأهواز وفي الوقت الراهن يعمل أفراد هذه القبيلة في الزراعة وتربية الماشية ويعدون حلفاء لقبيلة بني مالك .ويسكن من قبيلة الأوس في مدينة الحويزة والبسيتين والسهل الواقع بين نهر الكارون والكرخة .

وخلال الستين عاماً الأخيرة وقفت الحكومات مواقف مختلفة إزاء القبائل العربية فأحيانا وكما الحال في عهد رضا خان والذي كان في نيته بسط ديكتاتوريته المطلقة على عموم إيران قام بقمعهم  .

أما في عام 1951م- 1952م فقد ناضلت القبائل والشعوب الإيرانية والقوميات الأخرى وشكلوا اتحادات أطلق عليها اسم اتحادات عشائر الجنوب لنيل الديموقراطية والحرية ، وبعد جهاد مرير مع السلطة استطاع السافاك تلك المنظمة الجهنمية أن تضم إلى جانبها عددا من ضعاف النفوس من شيوخ القبائل في مدن عبادان والخفاجية والأهواز وتجعلهم عملاء لها .

وقد ناضل قسم من العشائر ضد نظام رضا خان وابنه المعادي للعرب .

وخاض الشباب المثقف المتأثر بالأفكار الجديدة والمتحمس للعدالة معركة مع النظام الإيراني لنيل حريته لكن بعض شيوخ القبائل كان مهيمنا على العشيرة وعاداتها وتقاليدها وأفرادها وبقي هو الممثل الأول للعشيرة .

ومن قبيلة كعب (ادريس ) يسكنون جوار شط العرب وفي عبادان وميناء ماتشهر ومعشور ويعملون في زراعة النخيل وصناعة الزوارق .

عشيرة الباجي

———–

يرجعون بنسبهم إلى السراج في منطقة الأخضر في الشمال الغربي لمدينة الأهواز ويقيمون في قرية الباجي وينقسمون إلى البوغانم – وتضم (البوبلد – البوشاوي – اليرابعة – البوعبد – ) ويرجع تاريخ تواجدهم إلى عام 1589 م .

الباوية

—–

وهم من ربيعة في ناحية أم تمير جنوب مدينة الأهواز ومنهم في بهبهان وفي أوائل القرن التاسع عشر وأيام سلطة علي باشا ثار الباوية مع الشيخ جابر البوكاسب ضد العثمانيين في مدينة المحمرة وأبدوا مقاومة شجاعة وبطولية ضد الجيش العثماني وتشمل قبيلة الباوية الفروع التالية :

آل حرب ومنهم  : ( بيت مزعل – الزركان – السلامات – النواصر – حميد –البوبالد – العمور – الجبارات – البوعطوي – الهليجي – الصياح – آل جول – آل عمر – آل عون – بيت سرواح – معاوية – المقاطيف – البريجة )

وفي القرن التاسع عشر كتب عبدالمسيح الأنطاكي في كتابه الدر الحسان حول قبيلة الباوية قائلا :

(الباوية قبيلة شجاعة ذات شوكة وعظمة مرتبطة بحياة البداوة وتسكن الخيام ولايعرفون الخوف ولا يهابون القدر ).

ومن القبائل الأخرى : ( البكاكرة – والبحارنة – ويسكنون في المحمرة وعبادان والمحرزي) ومن فروعها ( البوشعيب – مصالوه – بيت المصري – المخازيم – بيت ديوان – بيت سلمان – بيت عاشور – بيت عيسى) .

ومن العشائر أيضا ( البهادلة – التفاخ – البندة – البعيجات – الجامع – الثوامر – الجبيرات – أهل الجرف – الجعاولة – الجعافرة – الجليزي – الجوابر – الجنابات –الجواسب – الحرادنة – البوحمدان) ,والبوحمدان وهم الحمدانيون الذين حكموا في سورية والعراق ومنهم سيف الدولة .

الحمودي – الحناتشة – الخاقاني في عبادان – بني خالد – الخرسان – خفاجة – ربيعة – الربود – زبيد ويسكنون قرب نهر الدز – زويدات – زغيب – بني سالة – السبتي – بني سعيد – البوسلطان – السواعد من زبيد ويسكنون في قرى الخرابة – وأبو جاموسة – والرميم –

الشرفاء وجدهم محي الدين بن زيبق بن شريف بن قتادة الحسيني أحد أعيان مكة عام 1928 م .

الصقور – عبودة – العبوس – العجرش – العوابد – الفواضل – الفهود – القنواتية – كعب – وقد حكموا وأنشؤوا امارة في الأهواز وذكرهم الرحالة الأجانب مثل بيترو دلاولة عام 1625 م ومن أمرائهم علي بن ناصر عام 1102 هجري .

عشيرة كنانة –

عشيرة بني لام الطائية 

—————-

بني لام من قبيلة طي القحطانية الجنوبية في بلاد اليمن وكان زعيمهم مفرج بن سلطان اللامي الطائي واستقرت حول منطقة الحويزة وأصبح تحت حماية دولة المشعشعين سنة 992هجري وكان لشيخ عشيرة بني لام براك ولدين هما حافظ وعبد الذي يعرف باسم رجيل .

دخل حافظ مدرسة الأمراء المشعشعية وصار شاعراً وأديباً معروفاً وذاع صيته بين القبائل .

 

المشعشعيون :

————–

أسرة حاكمة تنتسب إلى السيد محمد بن فلاح المعروف بالمشعشع وقد أعلن إمارته في سنة 820 هجري واستولى على خوزستان وقسم من فارس وقسم من أراضي العراق وأخضع واسط والنجف وكربلاء لسلطته ووصل بالقرب من بغداد .وقد جعل مدينة الحويزة مركزا لخلافته فصارت عاصمة للثقافة والفكر بعد أن كانت قابعة ًفي التخلف والجهل والظلمة .

قال الشاعر العراقي المعاصر السيد بحر العلوم :

مشعشع الخد كم دبت عقاربه

لوجنتيه وكم سابت أفاعيه

وسجر النار في قلبي وحل بها

إن المشعشع نار ليس تؤذيه

وامتد نفوذه الى بندر عباس ومنطقة دهدشت وكوكلوية وكردستان وكرمنشاه والإحساء والقطيف توفي  سنة 914 هجري ودفن في مدينة الحميدية على ضفاف نهر الكرخة ومدفنه يسمى مقام المحسن .

ومن العشائر العربية أيضا المطارقة وقبائل معاوية والبومعبر والبو معروف والمنيعات والمجدم والمياح وآل نصار وهم من قبائل كعب .

والنواصر في عبادان والمحمرة وهم جزء من الباوية .

بني ويس – ويعودون إلى ويس القرني وربما من تميم ويعيشون في قرية ويس قرب ملة ثاني من توابع الأهواز .

الهلالات – من بني هلال من ربيعة في عبادان .

تتميز آداب وأشعار عشائر الأهواز من (عتابا – وبوذية – وسويحلي – وشعر شعبي ) وعاداتهم وتقاليدهم بتشابهها مع سواد العراق والمنطقة الشرقية من سورية والأمثلة كثيرة منها :

طال عمره الشيخ أبو عبدالحميد

مرهج العدوان باسمه من بعيد

طال عمره يالذي ماله مثيل

غير حاتم بالخلايق والنبيل

كاتب النبلة معن راعي الجميل

وبالعفو ناموس قيصر والرشيد

———————————————————

وصل خطك يمحبوبي من اهلاي

قريته وصب دمع عيني من اهلاي

يادنيه انتي الحرمتيني من اهلاي

بعد هيهات شوفتهم علي

———————————————–

سعيد اللي قضى عمره ابلاداي

أوعايش دوم خلق الله بلاداي

الغريب أصبح يزاحمني ابلاداي

البلد بلدي وبلادي تعز عليهّ

—————————————————

لو هلهلتي يم ثوب الجز

واحنه الصبيان ومانهتز

هل يبناهم للسنقر لز

وهل يسرونه العمارية

—————————————–

 

 

المصادر —-

——————–

1-         القبائل والعشائر العربية في خوزستان – يوسف عزيزي بن طرف

2-         القبائل العراقية — للسامرائي

3-         الطبري

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password