فوائد البطيخ للقلب

فوائد البطيخ للقلب 91 %  من مكونات البطيخ عبارة عن ماء وبالتالي فإنّها تروي العطش في فصل الصيف وتزوّد الجسم بالماء الذي يحتاجه.

ما تبقى من مكوّنات البطيخ من مواد غذائية بالنسبة للكمية المتناولة يعتبر منخفض السكر والسعرات الحرارية. الحصة الغذائية من البطيخ والتي تعادل كوب تقريباً تعطي تقريباً 40 سعرة حرارية وتحتوي على 13 غم من السكر. المؤشر مدى سرعة تأثير السكر على رفع السكر في الدم.

للبطيخ مرتفع ممّا يجعل بعض الأشخاص يتجنبون تناوله خاصة مرضى السكري، إلّا أنّ الأهم من المؤشر الجلايسمي هو مقدار تحميل نسبة السكر في الدم – Glycemic Load أي الكمية المستهلكة من البطيخ، وبما أنّ نسبة الماء مرتفعة في البطيخ أي الحصة الغذائية وكمية السكر في الكمية التناولة تكون قليلة وبالتالي مدى ارتفاع السكر يبقى قليلاً.

 

يزود البطيخ الجسم بـ 20% من احتياجاته من فيتامين ج، وهو الفيتامين الذي يحتاجة جسم الإنسان بشكل مستمر كونه من أكثر الفيتامينات الحساسة للماء والهواء والحرارة.

الحصة الغذائية من البطيخ أيضاً تزود الجسم بـ 19% من فيتامين أ، ففيتامين أ من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى فيتامين أ كمادة مضادة للأكسدة، فانه يحتوي على نسبة مرتفعة أيضاً من اهم المواد الضادة للأكسدة – اللايكوبين – والتي أثبت الدراسات الحديثة مدى أهميته لصحة القلب.

ممّا يجعل البطيخ من الأغذية المفيدة للقلب أيضاً. من الخصائص الإضافية للبطيخ التي تفيد أيضاً بصحة القلب هو أنه غني بإحدى الأحماض الأمينية (السيترولين) اللذي يساهم في تحسين الدورة الدموية.

كمية أكل البطيخ للشخص بعد أن تأكّدنا من القيمة الغذائية للبطيخ وفوائده خاصة لصحة القلب يبقى التركيز على الكمية المتناولة منه لننعم بفوائده ولا نكثر من السكريات والسعرات، يعتبر مقدار كوب أو مثلثين من شرحة البطيخ حصة فاكهة مناسبة لجميع الأشخاص.

عادة ننصح بتناول 2-3 حصص غذائية من الفواكه يومياً وننصح أيضاً بالتنويع في اختياراتنا حتى نحصل على نكهات مختلفة وأيضاً فيتامينات وفوائد غذائية مختلفة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password