«عكاظ» تحاور القائد العام لقوات «سورية الديموقراطية» مهندس العلاقات الأمريكية الكردية

فرات اف ام – كشف القائد العام لقوات «سوریة الدیموقراطیة» مظلوم عبدي أن المعركة الأخیرة مع تنظیم داعش في آخر جیوبه في البوكمال التي بدأت الإثنین الماضي ستكون معركة النھایة، مؤكداً أن التنظیم لن یبقى أكثر من شھرین في سوریة وقال عبدي الذي یتجنب الظھور في وسائل الإعلام، في حوار خص بھ «عكاظ» إن العلاقة مع التحالف الدولي ممتازة الآن، فیما أماط اللثام عن وضع إستراتیجیة العام 2019 ،ما یبدد الشكوك بانسحاب أمریكي وشیك من سوریة. وحول المفاوضات الأخیرة التي كان الأكراد جزءاً أساسیاً منھا، لفت عبدي إلى أنھ ما من عداوة مع النظام السوري، والدلیل قلة الاشتباكات مع قوات النظام، معتبراً أن :دعوة النظام لمجلس سوریة الدیموقراطیة خطوة إیجابیة تدعمھا قوات سوریة الدیموقراطیة… فإلى الحوار…

 

 توقفت الحرب على داعش منذ 8 أشھر في آخر معاقله في البوكمال.. متى تستأنفون القتال؟

توقف المعارك كان لأسباب عسكریة بحتة، لكننا الیوم بدأنا الحملة الأخیرة على التنظیم، فقد كانت الحملة الماضیة على داعش سریعة في أراض واسعة، وتركنا خلفنا مناطق كبیرة من الشدادي إلى منطقة غرانیج، وكان لابد من تأمین الجبھة الخلفیة وإعادة تجمیع قواتنا، وكذلك كان لابد من تمشیط الحدود العراقیة أیضاً باعتبار ھناك انتشار للتنظیم، لكن الیوم أعلنا الحرب الأخیرة على داعش في ھجین والسوسة والشعفة، ودعني أقول ھناك شھران أمام داعش لیكون من .الماضي في سوریة وینتھي وجوده العسكري العلني بشكل نھائي.

 

 داعش الآن في مثلث إیران والنظام وقوات سوریة الدیموقراطیة، ھل تنسقون مع إیران والنظام في الحرب ضد داعش؟

في الأصل لا یوجد ھناك حاجة للتنسیق مع النظام وإیران، باعتبار أن ما یفصل بیننا ھو نھر الفرات، ھناك تنسیق دقیق مع التحالف الدولي فقط.

 

  ھل تخشون الاصطدام مع قوات النظام والمیلیشیات الإیرانیة في البوكمال؟

حدث ذلك من قبل خلال حملة عاصفة الجزیرة، كانت ھناك مناوشات في حقل كونیكو للغاز وكذلك في منطقة الصالحیة، أما الیوم لیس ھناك مناطق تماس .بریة باستثناء الفاصل ھو نھر الفرات، ولا نتوقع اصطداماً، إلا في حال قرر الطرف الآخر الاصطدام حینھا نحن جاھزون للرد .

 

كان ھناك تقارب بین مجلس سوریة الدیموقراطیة والنظام السوري.. ما رأیك بھذا التقارب؟

الوضع السوري شارف على الانتھاء ولا بد أن یكون ھناك نوع من التفاھم والتفاوض حول مستقبل سوریة سیاسیاً وعسكریاً، وجاء الطلب بالتفاوض من .النظام، ونحن لا نعتبر النظام عدواً في الحقیقة وعندما جاء طلب المفاوضات قبلنا ھذا الطلب؛ لأننا لا نرید الحرب مع النظام ولسنا قوات حرب وإنما قوات دفاع.

 

 كیف كان الموقف الأمریكي من التفاوض مع النظام؟

واشنطن شجعتنا على التفاوض مع النظام، وھم في العادة لا یتدخلون في شؤوننا الداخلیة، لكن في ذات الوقت ھم یحرصون على نتائج المفاوضات باعتبارھم .طرفاً في الصراع السوري.

 

ھل شاركت شخصیات أمنیة وعسكریة في التفاوض مع النظام؟

لم یشارك أي شخص من قوات سوریة الدیموقراطیة، لكننا نشجع على التفاوض مع النظام، وھذه المفاوضات تركز على الناحیة الدستوریة، على أمل توسیع النقاش على القضایا السیاسیة والعسكریة.

 

 ماذا ترید من المفاوضات مع النظام؟

.الاعتراف بالإدارة الذاتیة في شمال شرق سوریة ومؤسساتھا العسكریة والأمنیة والمدنیة.

 

ھل لدیكم تصور لدمج قوات سوریة الدیموقراطیة في مؤسسات النظام الأمنیة؟

أولاً نحن لیس لدینا مشروع لتقسیم سوریة، وإنما الحفاظ على وحدة سوریة، ونحن نرید الدولة السوریة الواحدة للجمیع، ویجب أن تكون المؤسسة العسكریة  واحدة ونعتبر قوات سوریة الدیموقراطیة جزءاً من الجیش السوري الوطني، وفي حال تم التواصل إلى اتفاق مع النظام نقبل أن تكون قوات سوریة الدیموقراطیة .جزءاً من قوات النظام.

 

 ھل تم الحدیث خلال المفاوضات على ھذا الأمر؟

.المفاوضات جاریة مع النظام حتى الآن .

 

 ھل لاحظتم تغییراً في سلوك النظام؟

للأسف النظام لم یتغیر، وھو ما زال یراھن على الحل العسكري وھذا أسلوب غیر مجد في الحالة السوریة .

 

البعض رأى أن التفاوض مع النظام لھ علاقة بالانسحاب الأمریكي من سوریة؟

على العكس تماماً؛ قبول التفاوض ینبع من قوتھ، ونحن الآن في موقع القوة أكثر من أي وقت مضى، وقبول التفاوض من موقع القوي ولیس الضعیف، أما بالنسبة للانسحاب الأمریكي -حتى الآن- لا یوجد مؤشرات لانسحاب القوات الأمریكیة من سوریة، وأكدوا لنا لن یكون ھناك انسحاب حتى إیجاد حل سیاسي .خصوصاً في شرق سوریة.

 

 ألا تخشون تفاھمات إقلیمیة على تجربة الإدارة الذاتیة وبالتحدید على «الكرد»؟

بالطبع نخشى، ونحن حذرون من ذلك، خصوصاً في التفاوض مع النظام لكننا مستعدین لكل سیناریو .

 

ھل ھناك تعزیزات عسكریة أمریكیة جدیدة؟

لا یمكن الحدیث عن ھذا الأمر، لكن أستطیع القول إننا ناقشنا مع الولایات المتحدة الأمریكیة برنامج العام 2019.

 

 ما ملامح ھذا البرنامج؟

الاستمرار في محاربة داعش، والقضاء على الوجود العسكري لداعش في أي منطقة بسوریة، والعمل على منع عودة داعش في المناطق المحررة ومواجھة الخلایا النائمة، وكذلك تعزیز قوات الأمن الداخلي وتدریب العدید من القوات لبسط الاستقرار ودعم المجالس المحلیة في المناطق المحررة من داعش ما حجم الدور الفرنسي في سوریة.

 

یقال إن ھناك تعاظماً للدور الفرنسي؟

لیس كما یعرض في وسائل الإعلام، ھناك مبالغة بالدور الفرنسي العسكري في سوریة، ھم موجودون في منبج، وانتقلوا إلى دیر الزور، وزادت مجموعاتھم العسكریة قلیلاً، وھم بشكل عام موقفھم إیجابي من الكرد.

 

ماذا عن الموقف البریطاني؟

ھناك تغیر أیضاً في الموقف البریطاني، وأجرینا بعض اللقاءات الإیجابیة وأخبرونا أن ھناك تغییراً في موقفھم حیال الوضع في سوریة من قوات سوریة الدیموقراطیة.

 

 ماذا سیقدمون؟

سیشاركون بشكل أكثر فاعلیة في برامجھم حول مساعدة المناطق المحررة اقتصادیاً وسیاسیاً، وھم في الأصل موجودون في التحالف الدولي .

 

ماذا عن الدور الخلیجي في سوریة؟

الحقیقة الحركة الخلیجیة في سوریة ضعیفة، ونحن نتطلع لدور خلیجي وعربي فاعل في سوریة، الدور القطري كان دوراً سلبیاً جداً في سوریة، وھو دور تخریبي في الحقیقة.. ولا نرید تكرار ھذه التجربة.

 

 منبج باتت منطقة صراع دولیة.. ھل أنتم مطمئنون للوضع في منبج بعد خارطة الطریق التركیة الأمریكیة؟

للاتفاق الأمریكي – التركي قراءات مختلفة، بالنسبة لقوات وحدات حمایة الشعب في منبج كان ھناك اتفاق مسبق قبل تحریر منبج، وكان ھناك تفاھم دولي إقلیمي على تحریر منبج من داعش، وساعدنا المجلس العسكري على تحریر منبج وشارك 6000 من قواتنا في تحریر منبج ونفذنا كل الاتفاقات حول منبج، صحیح كان ھناك مستشارون عسكریون من وحدات حمایة الشعب لكنھم انسحبوا الآن وملف منبج انتھى، إلا في حال طلب المجلس العسكري وجودنا إذا . ُ تعرضت منبج لتھدید حینھا سنكون ھناك.. وصرحنا أكثر من مرة إذا طلبت منا المساعدة سنكون في منبج فوراً.

 

دعنا نتحدث عن عفرین.. ما خیاراتكم في عفرین؟

خیارنا في عفرین واحد؛ ھو المقاومة وعودة جمیع المؤسسات المدینة والعسكریة السابقة إلى عفرین، والحقیقة أن أولویتنا ھي عفرین أكثر من أي شيء آخر .

 

ھل ھناك تقارب مع النظام حول عفرین، في ظل الحدیث حول مشاركتكم في الھجوم على إدلب مقابل استعادة عفرین؟

لا، ھناك خلاف في الأولویات، ھدف النظام إدلب، وھدفنا عفرین، وھناك فوارق بیننا .

 

ھل ھناك استعداد للمشاركة في الھجوم على إدلب؟

لا، على الإطلاق، معركتنا الآن ضد تنظیم داعش.

 

ھل ھناك إمكانیة للعمل مع النظام لاستعادة عفرین؟

حتى الآن لا یوجد أي حدیث مع النظام في ھذا الأمر .

 

ھناك اعتراضات تركیة في سوریة على وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني.. ما ردكم؟

لیس ھناك إثبات على ذلك في سوریة، ودعني أقول لك إن العلاقة مع تركیا لم تكن كذلك، كان ھناك تنسیق مع الجانب التركي على الحدود في كوباني، وصالح مسلم زار أنقرة أكثر من مرة، لكن الأمر یتعلق بعموم السیاسة التركیة في كردستان عموما.

 

 ما طریقتكم في القتال؟

نحن في الأصل قوة دفاعیة، ومنذ بدایة الأحداث أبلغنا كل القوى المتصارعة في سوریة أن أولویتنا حمایة مناطقنا، ولم نحارب أحداً حتى حوربنا، وقد تحدثنا إلى الجیش الحر وحتى جبھة النصرة، باستثناء داعش، وكانت أقل الحروب مع قوات النظام لأنھ لم یحاربنا.

 

من یھندس القتال مع داعش؟

نحن نناقش الخطة العسكریة في قوات سوریة الدیموقراطیة، ویتم إطلاع قوات التحالف علیھا ومن ثم یتم اعتماد الخارطة العسكریة .

 

 ما القواسم بینكم والولایات المتحدة الأمریكیة؟

بالطبع قتال داعش، نحن القوة الأولى التي حاربت تنظیم داعش، وھذا ما جعل الولایات المتحدة الأمریكیة تقترب من وحدات حمایة الشعب – آنذاك-. وكانت الفلسفة الأمریكیة تغطیة الجو ودعم القوة المحلیة وتمكنا بذلك من ھزیمة داعش، رغم أن الكثیر من الدول استبعدت ذلك.

 

ماذا بعد نھایة داعش؟

ھناك خطر من عودة داعش، كما حدث في العراق، وھذا أحد أسباب استمرار العلاقة مع التحالف .

 

ما الفترة المتوقعة للتخلص من داعش، وبالتالي علاقتكم مع أمریكا؟

نحتاج سنوات، ولا ننسى أیضا القضاء على القاعدة الفكریة لداعش، ونحن الآن مع التحالف تجمعنا صداقة السلاح.

 

ھل تتلقى تقاریر عن الوضع في دیر الزور؟

نعم بشكل یومي.

 

ھل أنت راض عن الوضع في دیر الزور؟

بالطبع لا؛ تصلنا تقاریر عن تجاوزات بحق المدنیین ونحاول بكل جھدنا أن نتلافى تلك التجاوزات.

 

كیف العلاقة مع شیوخ العشائر؟

بشكل عام العلاقة جیدة، ولكن في المقابل ھناك محاولات من النظام باستمالة العشائر، ولكن مصلحة الأھالي في دیر الزور بالعلاقة مع قوات سوریة الدیموقراطیة.

 

 ما سبب الوضع المتوتر في دیر الزور؟

السبب الأساسي في التوتر والتجاوزات في دیر الزور، ھو حداثة التجربة ھناك، فقد شارك في حملة عاصفة الصحراء نحو 20 ألف مقاتل من أبناء دیر  الزور في قوات سوریة الدیموقراطیة، وحتى قوات الأسایش من أبناء دیر الزور، وھذه القوات لیست متدربة بشكل كاف وجید، ولم تكن ھناك فرصة لتدریب ھذا .العدد الھائل من المقاتلین، ولا ننسى تأثیرات النظام السلبیة على تلك المناطق، كل ھذه المعطیات تؤثر على الوضع في دیر الزور.

 

 ھناك عناصر مسیئة في قوات سوریة الدیموقراطیة من أبناء دیر الزور، ما قولكم؟

ھناك إجراءات ضد ھذه العناصر، فقد قمنا بإبعاد ما یقارب 2000 شخص من العناصر المسیئة في قوات سوریة الدیموقراطیة، ونحن الآن في صدد دورات تدریبیة لھذه القوات.

 

ما أصعب المراحل في سوریة التي عایشتھا؟

كانت معركة الرقة، أصعب اللحظات فقد حصن داعش الرقة بحث لا تسقط، وقام بتلغیم معظم الأحیاء وأخذت كل التدابیر العسكریة وسقط العدید من قواتنا، ومع ذلك كان علینا الاختیار بین الاستمرار أو التوقف، وكان القرار ھو الاستمرار.

 

ماذا سیفعل مظلوم بعد الحرب؟

سأستمر في العمل العسكري، ونقوم ببناء قوات سوریة الدیموقراطیة.

 

 یعرف أنك كنت من قیادات حزب العمال الكردستاني المصنف تنظیماً إرھابیاً، ھل مازالت تربطك علاقات برفاق السلاح؟

عندما ظھرت بوادر الأزمة السوریة في بدایة 2011 ،وألقى شبح الحرب الأھلیة بظلاله على سوریة بادر شباب الكرد السوریون الناشطون في صفوف  الأحزاب والحركات الكردستانیة بالعودة إلى روج آفا لحمایة أھل منطقتھم. وقد قررنا آنذاك نحن مجموعة من الرفاق الكورد السوریین المتواجدین في حزب العمال الكردستاني العودة إلى روجافا بھدف حمایة أھلنا ومناطقنا، وقمنا بتشكیل وحدات حمایة الشعب بشكل مستقل عن جمیع الأحزاب الكردستانیة بمن فیھم حزب العمال الكردستاني. والآن تربطنا علاقة الصداقة مع جمیع الأحزاب الكردستانیة في الأجزاء الأخرى من كردستان ولكننا في الوقت ذاتھ نحافظ على .استقلالیتنا ولا تربطنا روابط تنظیمیة مع أي منھم.

 

الحوار الخاص لـ عكاظ 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password