الجبن وفوائده الصحية لجسم الإنسان

فرات اف ام

يعد الجبن من الأطعمة الأكثر تنوعاً ويمكن إعدادها في مجموعة متنوعة من الطرق، حيث يحتوي الجبن العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين، الكالسيوم، الزنك، وفيتامين B12، والذي يمكن أن يعزز الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض, وفيما يلي بعض الفوائد الصحية من الجبن.

1- الوقاية من السرطان: الجبن يحتوي على مواد تسمى حمض اللينوليك مترافق (CLA) التي تساعد على منع السرطان. وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين (ب) في الجبن أيضاً على حماية الجسم من الأمراض.

2- زيادة الوزن: إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، فالجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن, لأن الجبن يحتوي على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.

3- تعزيز العظام: فهو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية, بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.

4- يمنع هشاشة العظام: لغناه بالكالسيوم، فيمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، والناجمة عن نقص الكالسيوم، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة.

5- منع تسوس الأسنان: الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على إزالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء الأسنان والفم نظيف, بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوسها.

6- جيد للبشرة: كونها غنية بالفيتامينات B، الجبن فهو مفيد جداً للبشرة, أنه يساعد في نمو الخلايا، مما يجعل الجلد متوهج وإزالة العيوب والبقع، مما يؤدي إلى بشرة صحية.

7- الحفاظ على صحة العين: يحتوي الجبن أيضاً على فيتامين A، والذي يلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على الرؤية العادية.

8- تعزيز الجهاز المناعي: وتحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دوراً هاماً في الجهاز المناعي, بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password