بريق التعايش الإنساني يشع من أرض السلام في الحسكة

فرات اف ام- الحسكة

إذا أردت أن تشتم رائحة عبير الإنسانية وتبصر عينك جمال اللحمة التاريخية سيتجه فكرك إلى مدينة الحسكة تلك اللوحة الفسيفسائية التي ضمت النسيج السوري بكافة مكوناته تحت سقف واحد المدينة التي تحطمت على أعتابها تلك المخططات الإستعمارية.

حيث يعيش على أرضها وبين أحيائها وجدرانها مكونات عانقت التاريخ منذ الأزل الأول، فالمسيحي جار للمسلم والإيزيدي يفصل بينهما جدار واحد وفي بعض الأحيان يجتمعون في بيت يتقاسمون رغيف الخبز وكوب الشاي.

تعاهدوا فيما بينهم أن يكونوا كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى، الحسكة تلك الرقعة الجغرافية تعانق مآذن الجوامع الإسلامية الصليب في دور وكنائس العبادة المسيحية، لا فرق بين أحد من حيث العيش وسبل المعيشة يحترم المسيحي دين وسنن الإسلام وكذلك ينظر المسلم بود واحترام إلى طقوس وأجواء المسيح والإيزيدية .

فكان لكاميرا فرات أف أم جولة بين أحياء هذه المدينة عاصمة الأمن والأمان في وقت كثر فيه الخراب والقتل والتدمير، والتقت بمكونات هذه اللوحة الحضارية الإسطورية.

فتحدثت أم بطرس عن حياتها بين الكرد والعرب والإيزيدية وكانت الدموع تروي في عينيها حنين الروابط، وأكتىدت على الروابط التي جمعتهم كمكون مسيحي بين فئات الشعب الأخرى، فما كان الفرق بينهم إلا بالديانة السماوية التي أنزلها الله على رسله بالأرض.

وأنهت حديثها أم بطرس قائلة: قبل سنين تربيت بين عائلة مسلمة أنام بين أولادهم ورضعت من حليب أمهم ولا زلتُ إلى هذه اللحظة أعيش بينهم أنا وأبنائي ولا أتمنى سوى الأمن والأمان لهذه الأرض الكريمة والسلامة والعافية لأبنائها وشبابها الذين يقفون على جبهات القتال لنغمض أجفاننا بسلام .

أيضاً أشار محمد جبر من أبناء المكون الكردي إلى اللحمة الغير مألوفة بأي محافظة أخرى كما في الحسكة
فمن حمى جغرافيتها وإنسانيتها هم أبناء مكوناتها فجعلوا من أجساد أبنائهم سور منيع عصي على الأعداء والمتربصين بأمنها وأمانها.

وبدورة أشار برسيم بطرس من أبناء المكون المسيحي بإنهم بتكاتفهم مع جميع أبناء المكونات الموجودة في مدينة الحسكة سواء كانوا عرباً أو كرداً مسلمين وأزيديين سيفشلون كل المخططات التي تريد النيل من وحدة هذا الشعب.

وللاطلاع على التفاصيل يمكنكم متابعة التقرير الذي أعده مراسلينا في الحسكة: بسام وحسام الدخيل

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password