دوريات متزامنة روسية وتركية شمال سوريا و18 خرقاً لـ«اتفاق الحديدة» من قبل الحوثيين خلال 24 ساعة

فرات اف ام

قالت الصحف العربية الصادرة اليوم أن تركيا وروسيا بدأت بتسيير دوريات متزامنة في محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، في إطار «اتفاق سوتشي» الذي توصلتا إليه في سبتمبر (أيلول) الماضي.

ونصّ الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومتراً، ما جنّب المنطقة عملية عسكرية واسعة لوّحت دمشق بشنّها. وتقع المنطقة المنزوعة السلاح على خطوط التماس بين قوات النظام من جهة، وفصائل معارضة و«هيئة تحرير الشام» ومجموعات أخرى صغيرة من جهة ثانية.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس، إن «دوريات روسية تنطلق اليوم (أمس) في المنطقة الحدودية بمحيط محافظة إدلب السورية وأخرى للقوات المسلحة التركية في المنطقة المنزوعة السلاح». وأضاف أن «الدوريات التركية والروسية في محيط إدلب تعدّ خطوة مهمة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار».

على صعيد آخر، أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية»، المدعومة من التحالف الدولي بقيادة أميركا، أنها ستستأنف الهجوم العسكري على الباغوز معقل «داعش» إذا لم يخرج المزيد من المدنيين أو المقاتلين بحلول ظهر اليوم (السبت). وتشبث «داعش» بالدفاع عن آخر بقعة يسيطر عليها في مواجهة هجوم «قوات سوريا الديمقراطية» المصممة على القضاء على التنظيم.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، امس (الجمعة)، أن الميليشيات الحوثية نفذت 18 خرقاً لوقف إطلاق النار في الحديدة خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية، لافتاً إلى أن الخروقات شملت الرماية بمختلف الأسلحة الخفيفة والهاونات على الحيس والفازة والجبلية؛ ونتج عن ذلك استشهاد مواطن وجرح آخر.

في شأن متصل، كشف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان عن آلاف الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية في تعز منذ بدء الأزمة اليمنية.

وسلط التقرير المعنون بـ «تعز.. الحصار الأطول في التاريخ»، الضوء على حصار المليشيات خلال 1441 يوما حتى نهاية يناير الماضي.

وبحسب التقرير الذي نوقش على هامش الدورة الـ 40 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، استطاع الفريق الميداني للمركز توثيق نحو 27.607 انتهاكاً، فيما وصل عدد القتلى نحو إلى 3279 مدنياً، بينهم 714 طفلاً و402 امرأة.

وبحسب التقرير بلغ عدد الجرحى المتأثرين بالحصار 16.402 مدنياً، بينهم 1756 طفلاً وطفلة و249 امرأة، فيما بلغ عدد المختطفين خلال 1441 يوماً ما بين 21 مارس 2015 و31 يناير 2019، نحو 221 مدنياً.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password